مرض السرطان(cancer)

سميت بالسرطان لان الاوعيه الدمويه المنتفخه حول الورم تشبه اطراف سرطان البحر






***كيف يحدث هذا المرض فى الجسم.

- بشكل مبسط كل خليه تحتوى على غلاف خارجي ونواه ، وفي النواه تـُحفظ المعلومات الأساسيه للخليه. هذه المعلومات تكون موجوده في جزيئ الحامض النوويDNA. يحتوي الحامض النووي على 26 كروموزوم والتي تتكون بدورها من ملايين الجينات.وهذه الجينات هي التي تحدد نظام وطريقة عمل الخليه.

-خلال حياتنا بعض خلايا الجسم تموت بشكل طبيعي ويقوم الجسم بتعويض ذلك النقص في الخلايا عن طريق الإنقسام. عند الإنقسام تقوم الخليه بإنتاج نسخه أخرى من الحامض النووي ثم تنقسم الى خليتين. هذا ما يحدث في الخليه بشكل مبسط حيث ان عملية الإنقسام اكثر تعقيداً من ذلك.

-عادة يحدث انقسام الخلايا بشكل منتظم بحيث يمكن لأجسامنا النمو أو لاستبدال أو إصلاح الأنسجة التالفة.عندما تعمل الخلايا كما هو مخطط لها فإننا نتمتع بصحه جيده لكن عندما يختل ذلك النظام فإننا نمرض. في حالة السرطان تنمو خلايا غير طبيعيه وبدلاً من تعويض الخلايا التالفه فقط ، تتكاثر تلك الخلايا بشكل كبير ودون توقف فتطغى على العضو المصاب.ويتكون الورم وهذا تعريف مبسط للمرض.

تكوين الورم حيث يبدأ على مستوى خليه بتغيير بسيط في عملها وطريقة التحكم في هذا العمل المواد التي تسبب هذا البداية تسمى مواد مسرطنة (carcinogens). التطور (Progression ) : يتكون الورم عن طريق خليه واحدة ويكون بنجاحها في النمو والانقسام على حساب الخلايا الأخرى ، وفي هذه المرحلة يمكن رؤيته ميكروسكوبياً

الورم الاكلينيكى: هنا يكون الورم كبير الحجم واذا لم يعالج يستمر فى النمو ويدمر الانسجه المجاوره وربما ينتشر الى اكثر من عضو.

السرطان ليس مرض واحد وانما هوا امراض تختلف بااختلاف الخلايا التى ينشا عنها تختلف فى رده فعلها منها سريع النمو ومنها البطئ ولكن لكن نوع له خواص مشابهه بغيره

تختلف طريقه العلاج حسب نوعه .هناك اما استئصال الورم او العلاج بالاشعاع والكيماوى والذى يعتمد على تصغير حجم الورم بحيث لا يمكنه النمو مره اخرى



7 نصائح تجنبك الإصابة بالسرطان

 1 - أوقف التدخين فورا التبغ رفيق السرطان حيث تم ربط الإصابة به بالعديد من الأنواع كسرطان الرئة والمثانة وعنق الرحم والكلى والبنكرياس والفم، حتى فى حالات التدخين السلبى تزداد احتمالات الإصابة بسرطان الرئة.

 2 - اتباع نظام غذائى صحى المعدة بيت الداء، لاوتناول الأطعمة الجيدة من الممكن أن يساهم كثيرا فى وقايتك من الإصابة بالسرطان ويشمل الغذاء الجيد تناول الفاكهة بصورة يومية وبكميات كبيرة إن لم تكن لديك أية موانع صحية.

3 - الحفاظ على وزن مناسب وممارسة النشاط البدنى الدراسات الحديثة أثبتت أن ممارسة الرياضة تقلل من الإصابة بسرطانات مختلفة منها سرطان الثدى والبروستاتا والرئة والقولون والكلى، وفقا للأطباء فإنه فى كبار السن تكفى 150 دقيقة أسبوعية من الرياضة أى 30 دقيقة لمدة 5 أيام فى الأسبوع .

 4 - حماية نفسك من الشمس لابد من تجنب الشمس الحارقة ما بين الساعة 10 صباحا و4 عصرا، عدم الخروج إطلاقا فى هذا التوقيت هو الحل الأمثل فإن لم تستطع فالمشى فى الظل، كما أن ارتداء الملابس الطويلة ذات الألوان الزاهية التى تغطى أكبر مساحة من الجلد هو أمر مهم.

5 - التطعيم الاهتمام بالحصول على التطعيمات خاصة للفيروسات ضد التهاب الكبد الوبائى الذى يقلل من الإصابة بسرطان الكبد، تطعيم فيروس الورم الحليمى البشرى والذى يقلل الإصابة بسرطان عنق الرحم فى النساء.

6 - تجنب السلوكيات الخطرة يجب أن تتجنب السلوكيات الخطرة، كعدم ممارسة الجنس مع أكثر من شريك، حتى لا تنتقل الفيروسات التى يمكن أن تزيد من نسبة إصابتك بالسرطان، البعد عن الإدمان حيث يستخدم المدمنون الإبر التى يتم تداولها بين أكثر من شخص.

7 - الرعاية الطبية المستمرة لا تهمل فى صحتك، ويجب عليك الاطمئنان بصورة مستمرة عليها فيما يعرف باسم الفحص الدورى للجسد.



أشهر سرطانات الرجال وطرق الوقاية منها:

- سرطان الرئة /من أكثر أنواع الأورام السرطانية انتشارا بين الرجال، ويعتبر التدخين السبب الأول لتلك الإصابة، وتظهر الأعراض على صورة سعال دائم ومزمن، يظهر ولا يختفى، وفى الحالات المتقدمة يصبح مصحوبا بالدماء، وأوجاع فى الصدر وضيق بالتنفس، وبحة الصوت. وهناك عدة طرق علاجية لسرطان الرئة منها الجراحة، حيث يتم استئصال جزء من الرئة والأورام، وهناك المعالجة الكيميائية، وكما يمكن اللجوء للمعالجة الإشعاعية، بالإضافة إلى العلاج الدوائى المركز.

- سرطان المعدة/ من أكثر الأورام الخبيثة التى تصيب الأمعاء، وتسبب مشاكل واضطرابات كثيرة، وفى الغالب لا تظهر أى أعراض للإصابة بالورم السرطانى، ولكن تشمل الأعراض الضيق وعدم الراحة أو أوجاعا فى الجزء العلوى من البطن، والانتفاخ أو القىء بعد تناول الطعام، وانعدام الشهية وفقدان الوزن، والشعور بالضعف نتيجة لفقر الدم، وبرازا أسود اللون أو وجود دم فى القىء. يعتمد علاج تلك الحالة على مرحلة اكتشاف المرض، وفى الغالب يتم علاج المرض باستئصال أجزاء من المعدة، وصولا للاستئصال الكامل للمعدة.

- سرطان الكبد/ من أشرس أنواع السرطانات، وهناك مليون مريض مصرى يعانون من سرطان الكبد، فى الغالب لا تظهر أعراض الإصابة إلا فى مراحل متأخرة، ولكن تظهر الأعراض على شكل تعب وإرهاق، وفقدان شهية ووزن، ويتم علاج هذا النوع من السرطان من خلال استئصال الجزء المصاب، أو زراعة فص الكبد. سرطان البروستاتا من أشهر الأنواع التى تصيب الرجال، وهو غير معروف سبب الإصابة به، وإن كان يزداد مع التقدم فى العمر، وقد لا يشعر المريض بأى أعراض إلا فى المراحل المتأخرة من المرض، مثل الآلام عند التبول، وتغير لون البول، ويتم العلاج من خلال العلاج الهرمونى، أو العلاج الكيميائى.

-أشهر سرطانات السيدات وطرق الوقاية منها:

سرطان عنق الرحم /مازال الأكثر قتلاً للنساء فى الدول النامية، بسبب عدم إجراء المسحة دوريًا، أو الكشف المبكر عنه، وتفشى الأمراض التناسلية. وينصح بزيارة الطبيب سنويًا، وعمل المسحة الروتينية كل عام حتى عمر 30 ثم كل 3 سنوات إذا كانت النتيجة سالبة دائمًا، وبعض الحالات التى تحمل فيروسات معينة تحتاج إلى فحوصات أكثر.

سرطان القولون/والمستقيم من أكثر أنواع الأورام السرطانية شيوعًا فى الجهاز الهضمى، وهما ثانى وثالث قاتل للنساء من السرطانات، ويحدثان بسبب التهاب الأمعاء والتهاب القولون القرحى، والإصابة بداء كرون، وكذا الوراثة، والعادات الغذائية غير السليمة. وتظهر أعراض الإصابة بهذا النوع من السرطان من خلال نوبات فى عادات التغوط، الإسهال، أو الإمساك، وظهور براز أسود، ودم مع البراز، والإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد، ومغص بالبطن «انسداد جزئى». يتم تشخيص الإصابة من خلال فحص البطن، وفحص الشرج، وتنظير القولون، وتحاليل دموية

-سرطان الثدى/ القاتل الأول للسيدات، وهو ورم ناتج عن تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير منتظم، حيث تنمو بشكل كتلة وتنتشر إلى العقد الليمفاوية وسائر أعضاء الجسم، ويؤدى إلى الموت فى حال الإهمال وعدم تطبيق العلاج المناسب فى الوقت المناسب. ولمعرفة حجم المشكلة يجب أن تعلم أن كل السيدات معرضات لهذا المرض، وواحدة من كل ثمانى نساء تصاب بسرطان الثدى فى أمريكا.

-سرطان الرحم /الرحم هو عبارة عن تجويف كمثرى الشكل، ويقع بمنطقة الحوض، وهى منطقة أسفل البطن وما بين الفخذين، وينفتح الرحم عند المهبل، وينقسم إلى جزأين، الأول جسم الرحم، والثانى عنق الرحم، وهو الجزء الضيق السفلى من الرحم. ومن المحتمل أن تمر خلايا عنق الرحم بسلسلة من التغيرات، وهو ما يعرف بخلايا التنبع، ويمكن لهذا التغير أن يحدث فى أى عمر، لكنه شائع أكثر بين مجموعة العمر ما بين 25 و35 سنة. من المهم لكل سيدة متزوجة عمرها بين 20 و64 أن تجرى هذا المسح والفحص بشكل دورى مستمر. 


***ما هي انواع امراض السرطان الأكثر فتكا بالإنسان ؟؟؟؟؟؟

تبعا لتقارير موثقة من جمعيات السرطان في العالم

على الرغم من تقدم العلم والتوجهات المتفائلة، يبقى مرض السرطان أحد الأمراض الأخطر على مستوى العالم . وتقدر أكثر مصادر الصحة الموثوقة أن أمراض السرطان موجودة من كل نوع، وفي كل موقع في الجسم ، ويتوقع أن تقتل أمراض السرطان المختلفة حوالي 569,490 شخص في الولايات المتحدة لوحدها بنهاية الـ 2010. ويتوقع الابلاغ عن حوالي 1,529,5601 حالة سرطان جديدة هذه السنة.

وفقا لمجموعة من التقارير الموثقة التي نشرت بمعهد السرطان الوطني ، وجمعية السرطان الأمريكية ، والمركز الوطني لإحصائيات الصحة ، ومراكز السيطرة على الأمراض فأن هذه الأنواع من السرطان تعتبر الاكثر فتكا عالميا .

سرطان الرئة والقصبة:

سرطان الرئة مسؤول عن 28 % من الوفيات ويعد الأكثر فتكا من أي نوع آخر من السرطان . ويتوقع أن يزيد العدد عام 2010 إلى 157,300 تقريبا . وهذا يعني بأن 431 أمريكي سيموت من سرطان الرئة كل يوم خلال هذه السنة . كما إرتفعت نسبة الوفيات النسائية من سرطان الرئة خلال العقود الماضية ، مع ارتفاع عدد النساء المدخنات .

سرطان الثدي:

قبل 1987، كانت النساء في امريكا يمتن بسبب سرطان الثدي أكثر من سرطان الرئة . منذ ذلك الحين تراجع سرطان الثدي الى المركز الثاني، لكنه ما زال الاكثر فتكا بين النساء حول العالم . على سبيل المصادفة، يمكن أن يصاب الرجال ايضا بسرطان الثدي ، ولكن بإعداد صغيرة نسبيا . ويتوقع أن يموت 40,230 شخص بسبب سرطان الثدي بنهاية عام 2010، 390 من الذكور فقط .

سرطان البروستات:

يعد سرطان البروستات السرطان الأكثر شيوعا بين الرجال (ماعدا سرطان الجلد)، ويتوقع أن يشخص 1 من كل 6 أشخاص بسرطان البروستات في الولايات المتحدة. وواحد في كل 36 سيموت من المرض.

يزيد الخطر مع تقدم الرجل بالعمر حتى سن 70. مع ذلك، تخفي الصورة العامة بعض الخصائص المهمة. الرجال البيض الذين لم يتم تشخيصهم للاصابة بالسرطان في عمر 50 يملكون فرصة(2.14 %) 1 من 47 لتطوير الحالة خلال السنوات الـ10 التالية؛ تزيد النسبة بين الرجال الأفريقيين بنسبة في 1 في 26 (3.78 %). من كل الإنتماءات العرقية، الرجال الأفريقيون هم الاكثر تعرضا للاصابة والوفاة من سرطان البروستات.

سرطان القولون- المستقيم:

يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر سرطان شيوعا في كل من الرجال والنساء اليوم . وتتوقع جمعية السرطان الأمريكية تشخيص حوالي 102,900 حالة جديدة من القولون و39,670 من سرطان المستقيم خلال هذه السنة ، وما مجموعه 51,370 وفاة.

مع ذلك ، تراجعت اعداد الاصابة بسرطان القولون المستقيم خلال السنوات الـ25 الماضية. مع ظهور فحوصات الكشف التي تكتشف الزوائد السرطانية أو الزوائد اللحمية ، يمكن الحصول على علاج مبكر عن طريق الإزالة الجراحية للزوائد اللحمية. على أية حال، لا يوصى بالفحص لمن هم دون سن 50 مالم يكن المريض في خطر الاصابة بسبب التاريخ المرضي العائلي.

سرطان البنكرياس:

من المحزن أن سرطان البنكرياس ، له تشخيص كئيب . إن نسبة النجاة لسنة واحدة 25 %، ونسبة النجاة لمدة خمسة سنوات فقط 6 %. حتى عندما تكون الاصابة محلية، أي أن السرطان لم ينتشر أبعد من العضو المصاب، فأن نسبة النجاة تساوي 22 %. يتوقع أن يشخص 43,140 شخص بسرطان البنكرياس بحلول نهاية 2010. مع ذلك فأن النسب كانت مستقرة بين الرجال للسنوات الـ30 الماضية، مع زيادة بنسبة 1.7 % كل سنة لمدة عقد للنساء.

**احذر.. عاداتك اليومية قد تعرضك للإصابة بالسرطان:


تخزين البطاطس بالثلاجة يؤكد تقرير طبى صادر عن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية «EFSA» أن تخزين البطاطس داخل الثلاجة له عواقب خطيرة، ويرفع فرص الإصابة بمرض السرطان، لأنه يتسبب بشكل غير مباشر فى تعزيز إنتاج مادة الأكريلاميد المسرطنة أثناء القلى.

 الشيبسى والمقرمشات كما حذر تقرير صادر عن وكالة المعايير البريطانية من الإسراف فى تناول الشيبسى والمقرمشات لاحتوائها على تركيزات عالية من مادة الأكريلاميد أيضاً التى تتكون أثناء الطهى.

ومن الممارسات الخاطئة ايضا التى ترفع أيضا فرص الإصابة بالسرطان، حسبما نشر بالأبحاث الطبية الحديثة:

1 - الإسراف فى تناول اللحوم المصنعة، وكذلك تدخين السجائر وتناول الخمور، فكل هذا يرفع فرص الإصابة بسرطان القولون.

 2 - إيصالات الصراف الآلى بالبنوك و«ريسيب» المحلات ترفع فرص الإصابة بالسرطان، وفقاً لدراسة بحثية جديدة أشرف عليها باحثون من جامعة ميسورى الأمريكية، نظراً لاحتوائها على مادة «BPA» السامة.. ولتجنب هذه المخاطر يجب ارتداء القفازات وغسل اليدين بعد التعامل مع الريسيب.

 3 - طفاية السجائر المحتوية على رماد وبقايا السجائر المحترقة أخطر على الأطفال من التدخين السلبى، وقد تعرضهم للإصابة بالسرطان، وفقاً لدارسة حديثة أشرف عليها باحثون من مختبر لورنس بيركلى الأمريكى

 4 - الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة والميل للكسل، يرفع فرص الإصابة بالسرطان، وذلك وفقاً للدراسة الحديثة التى نشرت بمجلة «Journal of the National Cancer Institute»، والحل يكمن فى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً.

5-الشفتات الليلية ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدى، وذلك وفقاً للدراسة الحديثة التى نشرت بدورية «British Medical Journal» فى عام 2013، وذلك حال الاستمرار فى نظام العمل ذلك لمدة 30 عاما.

**السرطان من أهمّ أسباب الوفاة في جميع أرجاء العالم، فقد تسبّب هذا المرض في وفاة 8.2 مليون نسمة في عام 2012 (1). 

-وفيما يلي أهمّ أشكال السرطان:

سرطان الرئة (1.59 مليون وفاة)
سرطان الكبد (000 745 وفاة)
سرطان المعدة (000 723 وفاة)
السرطان القولوني المستقيمي (000 694 وفاة)
سرطان الثدي (000 521 وفاة)
سرطان عنق الرحم (000 400 وفاة) (1).


ينشأ السرطان من خلية واحدة. ويتم تحوّل الخلية الطبيعية إلى خلية ورمية في مراحل متعدّدة، وعادة ما يتم ذلك التحوّل من آفة محتملة التسرطن إلى أورام خبيثة. وهذه التغيّرات ناجمة عن التفاعل بين عوامل الفرد الجينية وثلاث فئات من العوامل الخارجية يمكن تصنيفها كالتالي:

*التدخين.

*تلوث المياه باافلاتوكسين.

*اشعه الشمس الفوق بنفسجيه المؤذيه.

*العوامل البيولوجيه المسرطنه مثل العدوى بفيروسات او طفيليات او بكتيريا.

*يزيد السرطان مع التشيخ حيث حدوث فشل فى عمل بعض الخلايا فى الاصلاح لها وذلك عند بعض الاشخاص.

* الإصابة بفيروسي التهاب الكبد B و C وبعض أنماط فيروس الورم الحليمي البشري فتزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد وعنق الرحم على التوالي. والعدوى بفيروس نقص المناعة البشرية يؤدي الى زيادة خطر الإصابة بالسرطان بصورة عالية مثل سرطان عنق الرحم.


-الأورام التي تنتج عن هذا الخلل نوعان : 


الأورام الحميدة ( غير سرطانية Benign ) : وهي عادة تكون مغلفه بغشاء وغير قابله للإنتشار ولكن بعضها قد يسبب مشاكل للعضو المصاب خصوصاً اذا كانت كبيرة الحجم وتأثيرها يكون بالضغط على العضو المصاب او الأعضاء القريبه منها مما يمنعها من العمل بشكل طبيعي. هذه الأورام من الممكن ازالتها بالجراحه او علاجها بالعقاقير او الأشعه لتصغير حجمها وذلك كاف للشفاء منها وغالباً لا تعود مرّة ثانيه.


الأورام الخبيثة : الأورام السرطانيه تهاجم وتدمر الخلايا والأنسجه المحيطه بها ولها قدره عاليه على الإنتشار. وهي تنتشر بثلاث طرق 

1-انتشار مباشر للأنسجه والأعضاء المحيطه بالعضو المصاب

2-عن طريق الجهاز اللمفاوي . 

3-عن طريق الدم حيث تنفصل خليه (أو خلايا) من الورم السرطاني الأولي وتنتقل عن طريق الجهاز اللمفوي او الدم الى اعضاء اخرى بعيده حيث تستقر في مكان ما غالباً اعضاء غنيه بالدم مثل الرئه، الكبد او العقد اللمفاويه متسببه في نمو اورام سرطانيه اخرى تسمى بالأورام الثانويه.

10 علامات تحذيرية تكشف إصابتك بالسرطان 

 الكشف المبكر عن الأمراض وعلى الأخص الأورام السرطانية دورا كبيرا فى سهولة العلاج وسرعته، كما أنه يوفر على المريض الكثير من المعاناة والجراحات أو العلاج الإشعاعى

**هناك بعض العلامات التحذيرية التى تدل على الإصابة بالسرطان أهمها التالى:

 فقدان الشهية.. يؤدى نمو الورم السرطانى والأورام بصفة عامة إلى فقدان الشهية، وعدم رغبة المريض فى تناول الطعام، لذلك إذا استمرت تلك الحالة إلى فترة تتجاوز الأسبوعين، فيجب استشارة الطبيب.

 فقدان الوزن.. من العلامات المميزة للإصابة بالأورام هى فقدان الوزن بصورة ملحوظة وبشكل مبالغ فيه خلال فترة قصيرة.

 ظهور أورام بالجسم.. ظهور أى تكتل أو أورام بالجسم يعد أمرا يستحق الاهتمام، وفى تلك الحالة لا تنتظر بل يجب استشارة الطبيب، حيث إن أغلب تلك التكتلات حميدة %80. قرحة على الجلد..

 وتتمثل فى عيوب عميقة وغالباً مزمنة فى ظاهر الجلد تتميز القرحة عن الجرح بفقدان النسيج، تندمل القرحة مع تشكيل ندبة ومن أشهر أنواع القرح، قرح الفراش وقرحة المعدة.

* نزيف من أى جزء فى الجسم دون سبب واضح.

*تغيير واضح فى شكل أو حجم  وحمة أو حسنة، خاصة إذا كان هناك عدم تماثل حدودها غير منتظمة متعددة الألوان.

 *تغيير فى عادات دخول الحمام لفترة تستمر أكثر من شهر.

 *نوبات من الإسهال أو الإمساك، خاصة إذا كان مصحوبا بدم.

*سعال مزعج مضى عليه أكثر من شهر، خاصة إذا كان مصحوبا بمادة صديدية أو دم.

  *بحة فى الصوت مضى عليها أكثر من شهر.

*اضطرابات فى الهضم مضى عليها أكثر من شهر،مع الآلام الشديدة.




 
Top