الامساك:

هو حالة مرضية مزمنة تنتج من عدة أسباب أهمها التوتر وجفاف الجسم وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
في بعض الأحيان يكون الإمساك شديداً ما يسبب مشكلة كبيرة عند بعض الناس خصوصاً إذا ترافق بآلام أيضاً.

 أهم الطرق للتخلص من الإمساك:

1- تناول الخضروات والفواكه:

يجب أن يتم إدخال الخضروات والفواكه للنظام الغذائي اليومي ومن أهم الخضروات والفواكه التي تفيد الجسم هي التفاح والبطاطا الحلوة والبندورة والبرتقال والإجاص والسبانخ والجزر والملفوف والبروكلي.
كما يجب أن يتم تناول الخضروات والفواكه بشكل كامل أي بدون تقشير أو بدون عصر لأن تناولها بشكل كامل يؤدي إلى زيادة الألياف في الجسم مما يؤدي إلى التخلص من الإمساك. ومن الطرق التي تفيد فيها الفواكه والخضروات بشكل كبير للقضاء على الإمساك:
- تناول تفاحة بدون تقشير بعد الوجبات مباشرة يمنع حصول الإمساك. كما أن خل التفاح وعصير التفاح يعملان كمسهل طبيعي أيضاً.
- يجب تناول موزتين ناضجتين بين الوجبات لتطرية الأمعاء وتجنب الألم الحاصل عند الإمساك. ويجب أن يكون المز ناضجاً أي أن الموز الأخضر غير مفيد في هذه الحالة.

2- القيام بالتمارين الرياضية لتجنب الإمساك:إن للرياضة دور مهم في زيادة حركة الأمعاء لذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة لتجنب كسل الأمعاء المؤدي إلى الإمساك.من المفيد المشي قليلاً والقيام بالتمارين الخاصة بمنطقة البطن أيضاً.

3- استعمال الزيوت للتخلص من الإمساك:
تقوم الزيوت وبشكل خاص لزيوت النباتية بتطرية الأمعاء مما يؤدي إلى التخلص من الإمساك ومن هذه الزيوت زيت عباد الشمس وزيت الصويا وزيت الزيتون, لذلك يجب أن يتم تناول ملعقتين إلى ثلاث معالق منها يومياً ويفضل على الريق كي تكون فائدتها أكبر. كما يفضل أن يتم الاستغناء عن الزبدة والسمنة في الطعام واستبدالها بالزيوت, كما يجب أن تضاف الزيوت النباتية على طبق السلطة لتكون فائدتها كبرى.
كما أن زيت الخروع مفيد جداً في التخلص من كسل الأمعاء فتناول ملعقة واحدة منه كفيل بالقضاء على الإمساك. وبالنسبة للأشخاص الذين لا يتحملون طعمته يمكن إضافة زيت الخروع لكوب حليب وشربه قبل النوم وبذلك يتم التخلص من الإمساك.

4- تناول العسل للتخلص من الإمساك:
يعتبر العسل مسهلاً طبيعياً فعال جداً للتخلص من الإمساك. لذلك من المهم جداً تناول ملعقة من العسل مرتين يومياً مرة صباحاً ومرة مساءً.
كما يفيد مزج العسل بالماء الدافئ وشرب على الريق صباحاً. ومن المهم ألا يستخدم العسل كثيراً عند الأشخاص البدينين لأنه عالي المحتوى من السعرات الحرارية لتجنب خطر السمنة.

5- زيادة تناول الأغذية الحاوية على الألياف لتقليل الإمساك:
يجب على الشخص المصاب بالإمساك الإكثار من الأطعمة الحاوية على الألياف لأنها تنشط حركة الأمعاء وتطري الفضلات فلا تسبب ألم عند خروجها من الجسم. كما يجب أن يتم شرب الماء كثيراً لتسريع خروج الألياف غير الممتصة من الجسم مما يؤدي إلى التخلص من الإمساك. ومن أهم الأغذية الحاوية على الألياف الفواكه وخصوصاً قشورها والخضروات والحبوب الكاملة.

6- شرب كوب من القهوة الساخنة للتخلص من الإمساك:
لأن القهوة تحوي مواداً تسبب في اكساب القهوة طعمها المر فهي تنشط الأمعاء بسبب هذه المواد المرة الموجودة فيها. لذلك فإن شرب فنجان من القهوة الساخنة يحفز حركة الامعاء ويساعد على تنشيط الكولون للتخلص من فضلات الطعام والتخلص من الإمساك بشكل سريع.



 
Top